5 عادات يتبعها روَّاد الأعمال الناجحون

ارتكاب الأخطاء بين حين وآخر هو أمر طبيعيٌّ، سواء في العمل، أم في الحياة، ومع ذلك، إن كنت لا تتعلَّم سوى من أخطائك، فلن تكون سعيداً تماماً بحياتك، أو ناجحاً في عملك كما ينبغي، فلست مضطراً إلى تجربة كل الاستراتيجيات المُتاحة، وارتكاب وابلٍ من الأخطاء، حتى تتوصَّل إلى أفضل وصفة للنجاح في ريادة الأعمال، وإنَّما يمكنك تعلُّم الحِيَل من رجال الأعمال المخضرمين والاقتداء بهم بدلاً من ذلك.



إذاً، ما الذي يجب أن تضيفه إلى عاداتك اليومية كي تتقن ريادة الأعمال، وتضمن نمو عملك بطريقة آمنة وسريعة؟

إليك فيما يأتي 5 عادات يتبعها روَّاد الأعمال الناجحون:

1. إعطاء الأولوية للعملاء:

يُولي روَّاد الأعمال المحترفون الاهتمام لمصلحة عملائهم أكثر من الأرباح؛ فمع ازدحام السوق وكثرة الخيارات المتاحة، أصبح العملاء أكثر اهتماماً بسياسة تعامل الشركات معهم، وسرعان ما ينسحبون إن شعروا بأنَّ الشركة لا تقدِّر أموالهم ووقتهم وخصوصيتهم بالقدر الكافي.

التركيز على رضى المستخدم أكثر من الإيرادات هو النهج الذي أكسب مؤسِّسي موقع "تويتر" (Twitter) "جاك دورسي" (Jack Dorsey)، و"إيفان ويليامز" (Evan Williams)، و"بيز ستون" (Biz Stone) الأفضلية منذ البداية، وانظر إلى أين وصل الموقع الآن.

الخلاصة: ضع رضى العملاء في مقدمة أولوياتك إن كنت ترغب أن تجذُبَ علامتك التجارية المستخدمين المحتملين كالمغناطيس، وتزدهر حتى في أصعب الظروف.

شاهد بالفيديو: 8 مهارات أساسية يحتاجها رواد الأعمال لتحقيق النجاح

2. اغتنام الفرص دون تردُّد:

قد يكون الطريق إلى احتراف الأعمال الريادية شائكاً؛ لذا إن لم تكن جاهزاً للتحدِّي، فلن تتمكَّن من ضمان نجاح مشروعك في أيِّ وقت قريب.

لا بأس في قدرٍ من الحذر والتفكير المسبق، لكن حاول ألَّا تفرط في التفكير والتخطيط لكل خطوة مُقدَّماً، والأهم من ذلك، لا تدع أيَّ شخص يؤثر في إيمانك بالنجاح، ورجل الأعمال الأميركي "إيلون ماسك" (Elon Musk) خير مثال عن رجل الأعمال الذي لا يستسلم، وقد أكسبه ذلك ثروة ضخمة ولُقِّب إمبراطور صناعة التكنولوجيا، والسرُّ خلف نجاحه بسيطٌ جداً: تحمَّل المخاطر وتوقَّع النجاح بدلاً من الفشل، وستتفوَّق في كلِّ مشروع.

3. المثابرة:

لا يتعلق الأمر بالالتزام بإتمام العمل وحسب؛ بل بالمثابرة والابتكار أيضاً، فما يميز رائد الأعمال اللامع عن العادي هو سعيه إلى التميُّز، وليس لإتمام العمل وحسب، فمع أنَّ المثالية ليست دائماً ميزة في الأعمال التجارية، فإنَّها يمكن أن تكون ورقة رابحة لا تُقدَّر بثمن في جعبة رائد الأعمال الصاعد.

على سبيل المثال، من المعروف أنَّ صفات المثابرة والالتزام بالتميُّز هي ما جعلت اسم الرئيسة التنفيذية لشركة "ياهو" (Yahoo) "ماريسا ماير" (Marissa Mayer) يلمع في عالم ريادة الأعمال.

الخلاصة: انطلق إلى العمل، وابحث دوماً عمَّا يميزك، ولا تتوقف عن المنافسة.

4. تنظيم جدول أعمالك:

يمكنك تحقيق القليل من النمو في عملك ضمن حدود راحتك، إلَّا أن الثبات هو ما يضمن لرائد الأعمال تحقيق أفضل النتائج، فوضع جدول أعمال يومي محدد وواضح مع ترتيب المهام والأهداف وفقاً للأولوية، يساعد رجل الأعمال الصاعد على التركيز على العمل والحدِّ من التأخيرات والوقت الضائع.

يقول المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فيولد" (Fueled) "راميت تشاولا" (Rameet Chawla): "إنَّ الجدول الزمني الثابت هو مفتاح التألُّق"، ويؤمن أنَّ أسلوب حياته القائم على ترتيب الأولويات ساهم في النمو السريع لشركته الناشئة، فإذا كنت ترغب في تجنُّب العراقيل وإحراز تقدُّم بسرعة، عليك وضع جدول مهام يومية قابلة للتحقيق، والالتزام بها بحق.

إقرأ أيضاً: 12 طريقة لتنظيم جدول أعمالك وإدارةِ وقتك

5. العمل الجاد، والاستمتاع، والراحة:

نادراً ما ينتج عن المبالغة بالعمل دون إفساح المجال للمتعة رجل أعمال ناجحاً، فلكي تتفوق في أيِّ مجال كان، عليك تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية، والحفاظ عليه، والاستمتاع بوقت فراغك بقدر ما تجتهد في أثناء العمل، ويمكنك استثمار الفرص؛ مثل رحلات العمل لتحرير الطفولة التي بداخلك، وتجربة السفر والمغامرة، أو تخصيص جزء من مكتبك بجعله مساحة للهو والاسترخاء كي تحافظ على اندفاعك في فترات ضغط العمل.

يشدِّد رجل الأعمال الملياردير "ريتشارد برانسون" (Richard Branson) على أنَّ تحقيق التوازن بين الاستمتاع والعمل بجد كان له أثر كبير في نجاحه، كما أنَّ ذلك ساعده على فتح عقله وقلبه، ممَّا أتاح له المشاركة في إنشاء واقع أفضل يوماً بعد يوم.

إقرأ أيضاً: العمل بجد وبذكاء: 4 عادات يومية يجب تطبيقها في حياتك

في الختام:

تحدِّد العادات والطقوس اليومية بنية حياتنا وجوهرها بصفتنا بشراً؛ فإذا كنت ترغب في التميُّز في عالم ريادة الأعمال، تزوَّد بهذه العادات وسرعان ما ستحقق النجاح.




مقالات مرتبطة